الأحد، 11 مايو 2014

رياضة غريبة تجمع مابين قوة الجسد والمجهود الذهني .




تثير هذه اللعبة العجب لمتابعها, جامعة بين القوة والجهد العضلي والتركيز على هزيمة الخصم بقوة الجسد لا بقوة العقل وبين التركيز على الفكر والذكاء والمجهود الذهني .
شطرنج الملاكمة او مايطلق عليها اسم chess boxing
اللعبة التي اعتبرت لعبة خلاقة في عوالم الرياضة, انتقال المقاتل فيها من التركيز على المجهود العضلي الى التركيز على المقدرة العقلية والذكاء والحنكة يثير الاعجاب فعلا.
تعود نشأة هذه اللعبة الى فكرة مستوحاة من مشهد خيالي قام بتمثيله الفنان الهولندي iepe rubingh من قبل الكاتب والمخرج الفكاهي الفرنسي انكي بلال في كتابه ( رسم رواية خط الاستواء) حيث نظمت جولات فعلية لهذه اللعبة
وتنظم هذه الرياضة من قبل منظمة الشطرنج العالمي للملاكمة  WCBO وكبو شعار هذه المنظمة القتال يجري في الحلبة والحرب تقع على الرقعة . وقد عقدت البطولة العالمية لهذه اللعبة المميزة في مدينة امستردام عام 2003 
تتألف المباراة من 11 جولة يتناوب فيها اللاعبان ممارسة الملاكمة والشطرنج.
ويبدأ المتنافسان المباراة بجولة شطرنج تستمر أربع دقائق ثم ينزلان الى حلبة الملاكمة للتنافس لمدة دقيقتين. وبعد الحصول على راحة لمدة دقيقة يعالجان خلالها جروحهما ويخلعان القفازات يجلس الملاكمان ويجبر اللاعبين على وضع السماعات على اذنيهما تجنبا سماع الارشادات من الجمهور أمام رقعة الشطرنج ثانية.
ويلعب المتنافسان الشطرنج بطريقة "الحملات الخاطفة" وامامهما اجمالي 12 دقيقة قبل انتهاء المباراة.
نترككم مع الفيديو 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق