الاثنين، 9 يونيو 2014

قواعد من الفيفا لزي المنتخبات في المونديال


الفيفا سبق له أن عاقب منتخب الكاميرون في تصفيات كاس العالم 2006 على الجريمة العظيمة،  التي لا تُغتفر ألا وهي ارتداء المنتخب زياَ من قطعة واحدة خلال نهائيات كأس الأمم الأفريقية في تونس، حيث تم خصم 6 نقاط من رصيده في تصفيات كاس العالم إضافة إلى غرامة مالية قاسية.
في الرياضات الأخرى على سبيل المثال نجد أنَّ رابطة المحترفين لكرة السلة في أمريكا NBA تفرض على اللاعبين عرض ربطة رأس لا يزيد عن 5 سنتمتر، أما في البيسبول فالقواعد أيضاً تنص على زي رسمي موحد للفريق الواحد إلَّا أنَّ الفيفا كانت له قواعد أخرى، فيما يلي أكثرها صرامة وغرابة:
 
1- أرقام اللاعبين:
 
ينص قانون الفيفا على أن يكون عرض الرقم بين  3 سنتمترات إلى  5 سنتمترات ولا يُسمح أبداً بتجاوز هذا الرقم أو حتى بالنزول عنه.
 
2- الدكة والطاقم الفني:
 
لا تتوقف قواعد الفيفا الصارمة بخصوص الزي الرسمي عند حد اللاعين فوق أرض الملعب، بل تطال من هم على الدكة والطاقم الفني والطبي خارج الملعب، حيث تنص القواعد على ضرورة ارتداء السابق ذكرهم بدلة رياضية في الخارج، وفي حالة كانت هذه البدلة عليها شعار لشركة ما على الرقبة فيجب أن يكون هذا الشعار مُرتكزاً في المنتصف، وبمساحة لا تزيد عن 20 سنتمتر مربع، وفي حال كان هناك شعار على البدلة على الجانب يجب أن لا يتجاوز عرضه 8 سم.
 
3- ألوان القميص:

الفيفا يفرض على الاتحادات الرسمية للمنتخبات أن تكون القمصان المستخدمة بعدد أقصى أربع ألوان، ويجب أن يكون هناك لون بارز يأخذ الحيز الأكبر من هذا القميص إضافةً إلى أنَّ اللون المستخدم يجب أن لا يكون عاكساً.
 
4- الشعارات التجارية:
 
ليس معنى أن تكون شركة راعية لفريق ما أنها تستطيع استخدام التصميمات التي تريدها، الفيفا وضع قواعد للشركات الراعية والشعارات التي تستطيع استخدامها.
 
5- شعارات الكتف:

بعض الشركات تفضل وضع شعارها على كتف القميص ، والفيفا بدوره يفضل أن يضع قوانينه الخاصة لهذه الشركات، حيث ينبغي أن لا يتجاوز عرض هذا الشعار 8 سنتمتر، ويجب أن يكون متناظراً على الطرفين عند النظر إليه من أعلى، إضافة إلى قوانين أخرى.
 
6- القبعات:

رغم كون ارتداء حراس المرمى لقبعة لم يعد منتشراً حالياً، إلَّا أنَّ الفيفا لم يغفل عن وضع قواعده الخاصة حول القبعات حيث أنَّ الشعار عليها يجب أن لا تتجاوز مساحته الـ 25 سنتمتر مربعاً في حال كان علم الفريق، ولا يزيد ارتفاع اسم اللاعب عن 2 سنتمتراً، وفي حال كانت الرسمة على القبعة شعاراً، فيجب أن لا تزيد مساحتها عن 50 سنتمتر مربع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق